تعلم كيفية التعامل مع الانارة الملاحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعلم كيفية التعامل مع الانارة الملاحية

مُساهمة من طرف عمر المختار في 21/5/2010, 8:12 pm

الأخوة الاعضاء الكرام ،

الضوء الأخضر و الأحمر و الأبيض هذه الاضواء هي اضواء الملاحة التي يجب ان تثبت على كل قارب ، والغاية منها لتسهيل عملية الملاحة البحرية للقوارب والسفن قي البحر ، وهو الحال نفسه وبنفس الالوان تستخدم على الطائرات وهي ايضا لها نفس الدور تقريبا .

يثبت الضوء الأخضر على الجانب الأيمن ويسمى هذا الجانب بـ starboard ويثبت الضوء الأحمر في الجانب الأيسر ويسمى هذا الجانب بـ port ام الضوء الابيض فيثبت في نهاية القارب ويسمى هذا الجانب ب stern وهذه المصطلحات متفق عليها دوليا .



ان عملية فهم وظبفة كل ضوء يجب ان يعلمها كل قائد مركب حيث هي وسيلة التفاهم في السير في البحر ليلا وعليه تتم العملية بسهولة وبأختصار كالتالي :

1- وضع التقاطع ،اذا كنت قائد مركب ووجدت اضاءة مركب قريب منك فاذا رأيت الضوء الاحمر اي الجانب الايسر من المركب الذي امامك فعليك التريث وفسح الطريق اليه اما اذا ريت الضوء الأخضر وهو الجانب الايمن من المركب الذي امامك فمعنى هذا ان تمضي كما انت في سيرك بدون توقف وتوجب على المركب الثاني فسح الطريق لك ، بمختصر مفيد ر أيت الاحمر افسح الطريق ، رأيت الاخضر امضي في طريقك وكما موضح في الصورة .



2- وضع التقابل ،اذا ر أيت الأحمر والاخضر معا فمعنى ذلك ان المركب الاخر متجه نحوك في هذه الحالة كل منكما يأخذ اليمين وهذا متعارف عليه كما في الصورة .



3- وضع التلاحق ،اذا رأيت الضوء الابيض فقط فمعنى ذلك ان المركب الاخر امامك وفي نفس الاتجاه وفي هذه الحالة يتم الاتصال بالمركب الاخر والاستأذان منه لتحديد جهة المرور. وكما مبين في الصورة .



4- فيما تبين اعلاه هو خاص بالمراكب ذات المحركات اما بالنسبة للمراكب الشراعية فالاولوية دائما لها وعلى المركب ذو المحركات فسح الطريق لها في اي حال كانت وكما في الصورة .




مع التحيات

عمر المختار

مدينة الأقامة : المحله الكبرى
عضو فى نادى الصيد : نعم
عدد المساهمات : 15
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعلم كيفية التعامل مع الانارة الملاحية

مُساهمة من طرف بلسم حياتي في 30/7/2010, 12:40 am







avatar
بلسم حياتي

مدينة الأقامة : المحلة الكبري
عضو فى نادى الصيد : نعم
عدد المساهمات : 882
نقاط : 1169
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى