تدريسي في كلية هندسة المواد في جامعة بابل يبتكر متراكبات نانوية لتصنيع الاسرة الحرارية لمرضى الروماتيزم

اذهب الى الأسفل

تدريسي في كلية هندسة المواد في جامعة بابل يبتكر متراكبات نانوية لتصنيع الاسرة الحرارية لمرضى الروماتيزم

مُساهمة من طرف ماجد1978 في 9/11/2015, 11:20 am

مكن التدريسي في كلية هندسة المواد بجامعة بابل الدكتور عودة جبار بريهي من ابتكار متراكبات نانوية يمكن استخدامها في تصنيع الاسرة الحرارية لمرضى الروماتيزم وكذلك في عملية ترشيد مياه السقي للزراعة.

 جاء ذلك خلال الدراسة التي نال بموجبها درجة الدكتوراه بامتياز من الجامعة التكنولوجية الموسومة " تصنيع وتوصيف متراكب متقدم من الكاربوكسي مثيل سليلوز النشا ومواد نانوية مع تطبيقاته ".

وقال الباحث انه تمكن من تصنيع متراكب بوليمري نانوي فائق الامتصاصية من مواد طبيعية بعضها ضارة بالبيئة اذ استخلص السليلوز من نبتة زهزة النيل الضارة وحولها الى مشتق سليلوزي ذائب هو الكاربوكسي مثيل سليلوز كما قام بتحضير المتراكب البوليمري النانوي بمفاعلة الكاربوكسي مثيل سليلوز مع نشأ الذرة ومواد نانوية بوجود الشب كعامل تشابك عرضي . 

http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=4135
 

وبين الباحث انه تم اختبار تاثير ثلاث مواد نانوية ( الهايدروأكسي أبتايت و السليكا و اوكسيد الكرافيت ) على خاصية الامتصاصية فوجد ان المادة النانوية الاخيرة تزيد الامتصاصية بنسبة 19 % لترفعها من 58 غرام  للخليط البوليمري الخالي من المواد النانوية الى 69 غرام للمتراكب الحاوي على اوكسيد الكرافيت النانوي كما تم دراسة امتصاصية  المتراكبات للمحاليل المائية بدرجات حامضية مختلفة وللمحاليل الملحية وكذلك امتصاصيتها لبعض المذيبات العضوية كاشفا عن ثلاثة نماذج للتشابك العرضي وللامتصاصية وللتفاعل بين المادة النانوية والخليط البوليمري .

واكد الباحث ان نتائج الدراسة اظهرت امكانية استخدام المتراكبات النانوية المبتكرة في ترشيد مياه السقي وفي تصنيع الاسرة الحرارية لمرضى الروماتيزم .لافتا الى ان هذه الدراسة تعد الاولى من نوعها  التي تطرقت الى البوليمرات فائقة الامتصاصية .

ماجد1978

مدينة الأقامة : iraq
عضو فى نادى الصيد : لا
عدد المساهمات : 142
نقاط : 426
تاريخ التسجيل : 28/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى