الاختصاص التشريعي في تسوية منازعات منظمة التجارة العالمية

اذهب الى الأسفل

الاختصاص التشريعي في تسوية منازعات منظمة التجارة العالمية

مُساهمة من طرف الاسباني في 6/12/2015, 10:55 am

ناقشت كلية القانون بجامعة بابل رسالة الماجستير في قسم القانون الخاص الموسومة(الاختصاص التشريعي في تسوية منازعات منظمة التجارة العالمية )للباحث حسين عباس حسين. 

وبين الباحث انه ومع نهاية القرن السابع عشر وحتى نهاية القرن التاسع عشر، ظهرت رغبة الدول الاوربية في تقنين قواعد قانون التجارة الدولية في قوانينها الداخلية وذلك رغبة منها في التوطين الاقليمي للقواعد التي تحكم المعاملات التجارية، نتيجة لاعتبارات متعددة قامت في كل دولة على حده، مما ادى الى غلبة الاحكام التجارية الدولية على النحو الوطني داخل كل دولة وضعف في القواعد العامة للتجارة الدولية، وكانت البداية في فرنسا والمانيا ثم تبعتها بقية الدول.


       

وبينت الدراسة وضع تدابير عامة تتولى مهمة ايجاد الحلول المناسبة ووضع قواعد قانونية تنظم العلاقات الخاصة في مجال التجارة الدولية, وتتمثل بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية في هذا المجال ومنها اتفاقية انشاء منظمة التجارة العالمية (WTO) لعام 1994 والاتفاقيات المشمولة،حيث عملت على ايجاد قواعد موحدة تحكم النشاط التجاري بالنسبة للدول الاعضاء فيها.

وتظهر اهمية الرسالة في معرفة القانون الواجب التطبيق على العلاقة موضوع النزاع التي يكون اطرافها ينتمون الى اكثر من دولة من الدول الاعضاء في المنظمة (WTO) في نطاق التجارة الدولية، والتي تظهر بشكل واضح في نطاق الاستثمار والملكية الفكرية وتجارة السلع والخدمات.


http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=4301

الاسباني

مدينة الأقامة : العراق
عضو فى نادى الصيد : لا
عدد المساهمات : 79
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 30/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى