التمثيل الخرائطي لاستعمالات الارض الزراعية في الحلة باستعمال GIS

اذهب الى الأسفل

التمثيل الخرائطي لاستعمالات الارض الزراعية في الحلة باستعمال GIS

مُساهمة من طرف الاسباني في 6/12/2015, 11:07 am

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة بابل رسالة الماجستير الموسومة( التمثيل الخرائطي لاستعمالات الارض الزراعية في قضاء الحلة باستعمال نظم المعلومات الجغرافية GIS).

وتناولت الرسالة للطالبة زهراء حسين يوسف مفهوم الخارطة التي تعد وسيلة مهمة في ايضاح الظواهر المختلفة لسطح الارض وبيان العلاقات التي تربط بين مختلف هذه الظواهر وعلاقتها بالانسان ونشاطاته المتنوعة.

وبينت الرسالة ان هناك محاولات جادة في تطوير طريقة وتقنية الرسم والتي يمكن عدها تقنية مهمة ذات دقة عالية في رسم GIS هذه الوسيلة وزيادة دقتها في تمثيل المساحات التي تمثلها.

      

واظهرت الرسالة ان من ضمن هذه التقنيات المستخدمة هي نظم المعلومات الجغرافية والخرائط التي تسهل مستخدميها من انتاج خارطة ذات اسس جغرافية خرائطية صحيحة يجب عليه الالمام بالقواعد الاساسية في رسمها كاختيار نوع مقياس الرسم وحجم ومكان وضع العنوان واتجاه الشمال ومفتاح الخارطة وغير ذلك.

وتناولت الرسالة متابعة التغير في استعمالات الارض الزراعية ما بين عامي 2007 و 2013 وتمثيل هذا التغير كارتوكرافيا من خلال العديد من اشكال التمثيل الكارتوكرافي .

وتوصلت الدراسة في نتائجها الى وجود امكانات واسعة في منطقة الدراسة (قضاء الحلة) للإنتاج الزراعي كالسطح والمناخ نسبيا فضلا عن الامكانات البشرية المتمثلة بالايدي العاملة والنقل والسوق وغير ذلك. 


http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=4304

الاسباني

مدينة الأقامة : العراق
عضو فى نادى الصيد : لا
عدد المساهمات : 79
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 30/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى