منتدى نادى الصيد بالمحلة الكبرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رسالة ماجستير في جامعة بابل تبحث أنواع الاستكشاف في التعبير الكتابي والتذوق الأدبي في مادة الأدب والنصوص

اذهب الى الأسفل

رسالة ماجستير في جامعة بابل تبحث أنواع الاستكشاف في التعبير الكتابي والتذوق الأدبي في مادة الأدب والنصوص Empty رسالة ماجستير في جامعة بابل تبحث أنواع الاستكشاف في التعبير الكتابي والتذوق الأدبي في مادة الأدب والنصوص

مُساهمة من طرف ماجد1978 21/7/2015, 1:04 pm


بحثت رسالة ماجستير أعدتها الباحثة شوق عريبي هلال علي من كلية التربية الأساسية بجامعة بابل  (فاعلية أنواع الاستكشاف في التعبير الكتابي والتذوق الأدبي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الأدب والنصوص ) بأشراف علمي من قبل كل من الأستاذ المساعد جلال عزيز فرمان  والأستاذ الدكتور ثائر سمير حسن . 

هدف البحث إلى معرفة ( فاعلية أنواع الاستكشاف- الموجّه, وشبه الموجّه, والحرّ- في التعبير الكتابي والتذوق الأدبي لدى طالبات الصف الخامس العلميّ في مادة الأدب والنصوص  ) مقتصرا ًعلى طالبات الصف الخامس العلمي في اعداديات و ثانويات محافظة بابل/ قضاء المحاويل للعام الدراسي (2014-2015) حيث درّست الباحثة خلال مدة التجربة الموضوعات الآتيةSad دعبل الخزاعي, والبحتري, والمتنبي, والشريف الرضي, وابن الفارض, وابن المقفع, والجاحظ, وابن العميد) .

واستنتجت الباحثة ان دروس الاستكشاف تساعد الطالبات على زيادة قدراتهن على تحليل المعلومات وتركيبها وتقويمها بطريقة علمية وتساعد هذه الطريقة بأنواعها الثلاثة على إكساب الطالبات طرائق تنقيبية في التقصي والبحث حيث يتعلمن من خلال اندماجهن في دروس الاستكشاف بعض الطرائق والأنشطة الضرورية للكشف عن أشياء جديدة بأنفسهن.

 رسالة ماجستير في جامعة بابل تبحث أنواع الاستكشاف في التعبير الكتابي والتذوق الأدبي في مادة الأدب والنصوص Untitled

وأوصت الباحثة على ضرورة عقد دورات تدريبية للمدرسين واطلاعهم على كل جديد في مجال الطرائق التدريسية الحديثة, وحضّهم على ضرورة استعمالها لتوسيع مدارك الطلبة العقلية وتشجيعهم على التفكير وإفساح مساحات زمنية لإبداعات الطلبة الادبية, ومناقشتها, وتشجيعها, وعقد الموازنات بينها وبين النص موضوع الدرس, بقصد تطوير الجانب التذوقي لديهم وضرورة استعمال المدرسين لأنواع الاستكشاف الثلاثة(الموجّه, شبه الموجّه, الحرّ) في التدريس؛ كون هذه الطريقة أثبتت فاعليتها في شدِّ انتباه الطلبة الى الدرس واندماجهم مع المادة العلمية. وينبغي  لمدرسي هذه المادة ومدرساتها استثمار درس الادب والدروس الأُخر, وذلك بفسح المجال للطلبة للحديث وابداء الرأي حول ما يقرؤون؛ لأنّ التعبير هو المجرى الذي تصب فيه روافد اللغة العربية جميعا, ومن خلاله نتعرف مدى إفادة الطالب من فروع اللغة العربية الأُخر. 
http://www.uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=3583

ماجد1978

مدينة الأقامة : iraq
عضو فى نادى الصيد : لا
عدد المساهمات : 142
نقاط : 426
تاريخ التسجيل : 28/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى