أطروحة دكتوراه في كلية التربية الإنسانية تناقش الاستثارات الفائقة وفق العمليات المعرفية المرتبطة بأبداع الطلبة
صفحة 1 من اصل 1
أطروحة دكتوراه في كلية التربية الإنسانية تناقش الاستثارات الفائقة وفق العمليات المعرفية المرتبطة بأبداع الطلبة
ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية أطروحة الدكتوراه عن الاستثارات الفائقة على وفق العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع لدى الطلبة المتميزين والعاديين في المرحلة الإعدادية للطالب علي عباس علي اليوسفي.
بينت الدراسة ان مشكلة البحث تكمن في أن أدوات القياس والتشخيص المستخدمة حاليا في اختيار الطلبة للدراسة في مدارس المتميزين مثل اختبارات الذكاء والتحصيل الدراسي والاستعدادات غير كافية وغير دقيقة لذا لابد من البحث عن أدوات قياس داعمة ومكملة لتلك الأدوات أو إعدادها أو بنائها.وهذا ما حاول هذا البحث تناوله لسد النقص بأعداد أداتي للاستثارات الفائقة والعمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع.
هدفت الدراسة الى التعرف الى مستوى الاستثارات الفائقة لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الاعدادية ، والتعرف الى مستوى العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الاعدادية.
أستنتج الباحث أن أساليب اختيار الطلبة الى مدارس المتميزين كانت غير دقيقة وشاملة وقد خرج الباحث بمجموعة من التوصيات اهمها استخدام مقاييس الاستثارات الفائقة والعمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع المستعملة بهذا البحث كأدوات للكشف عن الطلبة المتميزين والموهوبين والمبدعين بجانب المقاييس المستخدمة حاليا في اختيار الطلبة المتميزين.
اقترح الباحث إجراء دراسة أو أكثر للكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين الاستثارات الفائقة ومتغيرات أُخَرى لتحصيل والاستعداد الاكاديمي ،خصائص الشخصية المبدعة،اتخاذ القرار، دافعية التعلم، والصحة النفسية،ومفهوم الذات والقدرات العقلية في مراحل دراسية اخرى.
http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=3702
بينت الدراسة ان مشكلة البحث تكمن في أن أدوات القياس والتشخيص المستخدمة حاليا في اختيار الطلبة للدراسة في مدارس المتميزين مثل اختبارات الذكاء والتحصيل الدراسي والاستعدادات غير كافية وغير دقيقة لذا لابد من البحث عن أدوات قياس داعمة ومكملة لتلك الأدوات أو إعدادها أو بنائها.وهذا ما حاول هذا البحث تناوله لسد النقص بأعداد أداتي للاستثارات الفائقة والعمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع.
هدفت الدراسة الى التعرف الى مستوى الاستثارات الفائقة لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الاعدادية ، والتعرف الى مستوى العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الاعدادية.
أستنتج الباحث أن أساليب اختيار الطلبة الى مدارس المتميزين كانت غير دقيقة وشاملة وقد خرج الباحث بمجموعة من التوصيات اهمها استخدام مقاييس الاستثارات الفائقة والعمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع المستعملة بهذا البحث كأدوات للكشف عن الطلبة المتميزين والموهوبين والمبدعين بجانب المقاييس المستخدمة حاليا في اختيار الطلبة المتميزين.
اقترح الباحث إجراء دراسة أو أكثر للكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين الاستثارات الفائقة ومتغيرات أُخَرى لتحصيل والاستعداد الاكاديمي ،خصائص الشخصية المبدعة،اتخاذ القرار، دافعية التعلم، والصحة النفسية،ومفهوم الذات والقدرات العقلية في مراحل دراسية اخرى.
http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=3702
ماجد1978- مدينة الأقامة : iraq
عضو فى نادى الصيد : لا
عدد المساهمات : 142
نقاط : 426
تاريخ التسجيل : 28/06/2015
مواضيع مماثلة
» أطروحة دكتوراه في كلية القانون في جامعة بابل تناقش هيمنة السلطة التشريعية في الأنظمة الدستورية
» رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التَّعلُّـــقُ عِنْدَ الزَّمَخْشَــــــرِيِّ
» رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الخصائص المناخية بمحافظة القادسية لزراعة المحاصيل الصناعية
» أطروحة دكتوراه بجامعة بابل تناقش إصلاحُ اللفظِ في العربيّة
» اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة تناقش التصرف الانشائي للأعتاب الخرسانية
» رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التَّعلُّـــقُ عِنْدَ الزَّمَخْشَــــــرِيِّ
» رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الخصائص المناخية بمحافظة القادسية لزراعة المحاصيل الصناعية
» أطروحة دكتوراه بجامعة بابل تناقش إصلاحُ اللفظِ في العربيّة
» اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة تناقش التصرف الانشائي للأعتاب الخرسانية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى