علامات التنصيص والترقيم
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
علامات التنصيص والترقيم
التنظيم الشكلي للعبارات والفقرات والجمل من اهم الاسس التنظيمية في بناء هيكلية البحث وصورته .فيجب على كل كاتب ان يعرف علامات الترقيم والتنصيص في كتابة اي موضوع ، ذلك انك لو كتبت فقرة طويلة ، ولم تفصل بين الجملة واخرى بفاصل من الفواصل المطلوبة ، لكل حالة ، اختلط الكلام ، فمن هنا كانت علامات الترقيم تشكل حجر الزاوية في بناء النص الصحيح ، وبيان شكله الدقيق ، ومعناه الواضح .
فاليكم علامات التنصيص والترقيم وكيفية استخدمها في الجمل والمواضيع
اولاً :_ الفراغ في اول كل فقرة .... للاشارة الى ان الكلام مطلع فقرة جديدة منفصلة عما قبلها من فقرات الكلام ، وينبغي ان يكون هذا الفراغ في اول السطر بمقدار كلمة ، بحيث يتميز السطر الاول مما يليه من الاسطر بهذا الفراغ المقصود في اوله ، وهذه العلامة ، تلتزمها كل لغات العالم ، وتبدوا واضحة في كل الكتب والمطبوعات .
ثانياً :_ النقطة ، وتوضع في اخر كل عبارة ينتهي معناها ، كما توضع _ اعتيادياً _ في اخر كل كلمة لان الفقرات تكون متضمنة افكار كاملة ، تبدأ في اول كل فقرة وتنتهي في اخرها . وتكون النقطة ( . ) حدا فاصلا بين فقرة سابقة واخرى لاحقة
ثالثا :_ نقطتا مقول القول : ( : ) وتكون مرسومة بشكل عمودي ، وتوضع _ عادة _ بعد فعل القول _ او مشتقاته _ او ما يقوم مقام القول مث : ذكر ، وزعم ، وحدث ، اذا اراد بها التنصيص على القول وحكايته ، قاذا اراد بها غير التنصيص على الكلام فلا حاجة الىالنقطتين مثل : ( حدثني بكسر ان زيدا حاضر فليس فيها تنصيص على القول ، واما مثل : ( ذكر ابن خلكان في الوفيات : (( كان ابو النواس قد تنسك في اخريات حياته )) فهو نص بعد الفعل ( ذكر) الذي وقع موقع القول ، لذلك وضعة نقطتين القول ( : ) للدلالة على وجود النص المنقول من ابن خلكان .
رابعاً :_ شرطتا الجمل او المفردات المعترضة ، واهميتها في توضيح الكلام الاعتراضي ، بمعانيه المتعددة :_ التفسير والتبيين والدعاء والنداء والتنبيه وذلك نحو :
خامساً :_ القوسان ( ..... ) علامتا الحصر ، والتنصيص وتاتيان لحصر النص المنقول من المصدر او المرجع ، من غير تلاعب او تغيير .
سادساً :_ النقاط المجدولة ، وتوضع ، بين الكلام المتواصل والمتصل اشرة الى حذف شي في موضعها ، وغالبا ما تكون هذه النقاط في النصوص المنقول ، والمحصورة بين علامتي التنصيص : (( ... ... )) اي انك اذا نقلت من كتاب مايفيدك في موضوع او بحث وتحذف الباقي وضع مكانها ( .... ) .
سابعاً :_ الفارزة : فرز ــ في اللغة ــ اذا فصل بين الشيئين ،والمعنى الاصطلاحي لا يتعد ذلك ، لان الفارزة وهي العلامة التي تفرز بين جملة وجملة او عبارة وعبارة وشكلها : ( ، ) .
ثامناً :_ الخط المائل ( / ) : وهو خط يستعمل في اكثر من حالة ، فهو يستعمل للفصل بين سنتي الهجرة والميلاد ، كما يستعمل بين الترقيم العربي والترقيم الافرنجي ، او المصطلح العربي والمصطلح الافرنجي ، او اسم الكتاب بالعربي وغيره من لغات العالم .
تاسعاً :_ الخط المستقيم ( ـــ ) : ويستعمل وصلة للاحق بسابق ، كالسنوات وارقام الصفحات ، حتى الكلام ، ـــ فمثلا ــ : انظر المصدر السابق : جـ1 / ص 15 ــ 18 ، ويعني من ص 15 الى الصفحة 18
عاشراً :_ علامة المساواة ( = ) وهي علامة توضع لبيان التكافؤ والتساوي بين الاشياء ، وهذه العلامة معروفة في المسائل الرياضية والحسابية ، وتوضع ايضا للتعويض عن تكرار الكلام ، وتاخذ مكانها بين الارقام وما يليه من كلام النحو .
حادي عشر :_ الفارزة المنقوطة من تحت : وهي التي يستخدمها المؤلف للربط بي السبب والمسبب ، فكلما كانت العلاقة بين الكلام السابق واللاحق علاقة بيان علة او سبب او نتيجة كانت الفارزة المنقوطة ( ؛ ) هي الفاصلة بين السابق واللاحق .
ثاني عشر : _ علامة الاستفهام ( ؟ ) : وموضعها معروفة ، فهي ترد ــ دائما ــ بعد جملة الاستفهام .
ثالث عشر :_ علامة التعجب ( ! ) : وهذه العلامة تلحق الجمل التي تحمل معاني الحيرة ، والشك والابهام ، ونداء النكرة غير المقصود ، والاستغاثة ، والندبة : لعلاقة ذك بحيرة النفس واظهار عجبها واسلوب التعجب قضية نفسية قبل كل شيء .
فاليكم علامات التنصيص والترقيم وكيفية استخدمها في الجمل والمواضيع
اولاً :_ الفراغ في اول كل فقرة .... للاشارة الى ان الكلام مطلع فقرة جديدة منفصلة عما قبلها من فقرات الكلام ، وينبغي ان يكون هذا الفراغ في اول السطر بمقدار كلمة ، بحيث يتميز السطر الاول مما يليه من الاسطر بهذا الفراغ المقصود في اوله ، وهذه العلامة ، تلتزمها كل لغات العالم ، وتبدوا واضحة في كل الكتب والمطبوعات .
ثانياً :_ النقطة ، وتوضع في اخر كل عبارة ينتهي معناها ، كما توضع _ اعتيادياً _ في اخر كل كلمة لان الفقرات تكون متضمنة افكار كاملة ، تبدأ في اول كل فقرة وتنتهي في اخرها . وتكون النقطة ( . ) حدا فاصلا بين فقرة سابقة واخرى لاحقة
ثالثا :_ نقطتا مقول القول : ( : ) وتكون مرسومة بشكل عمودي ، وتوضع _ عادة _ بعد فعل القول _ او مشتقاته _ او ما يقوم مقام القول مث : ذكر ، وزعم ، وحدث ، اذا اراد بها التنصيص على القول وحكايته ، قاذا اراد بها غير التنصيص على الكلام فلا حاجة الىالنقطتين مثل : ( حدثني بكسر ان زيدا حاضر فليس فيها تنصيص على القول ، واما مثل : ( ذكر ابن خلكان في الوفيات : (( كان ابو النواس قد تنسك في اخريات حياته )) فهو نص بعد الفعل ( ذكر) الذي وقع موقع القول ، لذلك وضعة نقطتين القول ( : ) للدلالة على وجود النص المنقول من ابن خلكان .
رابعاً :_ شرطتا الجمل او المفردات المعترضة ، واهميتها في توضيح الكلام الاعتراضي ، بمعانيه المتعددة :_ التفسير والتبيين والدعاء والنداء والتنبيه وذلك نحو :
ــ انت ــ حفظك الله ــ عالم .
ــ عليمك ــ ياسعد ــ واجب كبير .
ــ ان العلم ـــ علم القران ــ من عظم العلوم في حياة المسلمين .
ــ عليمك ــ ياسعد ــ واجب كبير .
ــ ان العلم ـــ علم القران ــ من عظم العلوم في حياة المسلمين .
خامساً :_ القوسان ( ..... ) علامتا الحصر ، والتنصيص وتاتيان لحصر النص المنقول من المصدر او المرجع ، من غير تلاعب او تغيير .
سادساً :_ النقاط المجدولة ، وتوضع ، بين الكلام المتواصل والمتصل اشرة الى حذف شي في موضعها ، وغالبا ما تكون هذه النقاط في النصوص المنقول ، والمحصورة بين علامتي التنصيص : (( ... ... )) اي انك اذا نقلت من كتاب مايفيدك في موضوع او بحث وتحذف الباقي وضع مكانها ( .... ) .
سابعاً :_ الفارزة : فرز ــ في اللغة ــ اذا فصل بين الشيئين ،والمعنى الاصطلاحي لا يتعد ذلك ، لان الفارزة وهي العلامة التي تفرز بين جملة وجملة او عبارة وعبارة وشكلها : ( ، ) .
ثامناً :_ الخط المائل ( / ) : وهو خط يستعمل في اكثر من حالة ، فهو يستعمل للفصل بين سنتي الهجرة والميلاد ، كما يستعمل بين الترقيم العربي والترقيم الافرنجي ، او المصطلح العربي والمصطلح الافرنجي ، او اسم الكتاب بالعربي وغيره من لغات العالم .
تاسعاً :_ الخط المستقيم ( ـــ ) : ويستعمل وصلة للاحق بسابق ، كالسنوات وارقام الصفحات ، حتى الكلام ، ـــ فمثلا ــ : انظر المصدر السابق : جـ1 / ص 15 ــ 18 ، ويعني من ص 15 الى الصفحة 18
عاشراً :_ علامة المساواة ( = ) وهي علامة توضع لبيان التكافؤ والتساوي بين الاشياء ، وهذه العلامة معروفة في المسائل الرياضية والحسابية ، وتوضع ايضا للتعويض عن تكرار الكلام ، وتاخذ مكانها بين الارقام وما يليه من كلام النحو .
حادي عشر :_ الفارزة المنقوطة من تحت : وهي التي يستخدمها المؤلف للربط بي السبب والمسبب ، فكلما كانت العلاقة بين الكلام السابق واللاحق علاقة بيان علة او سبب او نتيجة كانت الفارزة المنقوطة ( ؛ ) هي الفاصلة بين السابق واللاحق .
ثاني عشر : _ علامة الاستفهام ( ؟ ) : وموضعها معروفة ، فهي ترد ــ دائما ــ بعد جملة الاستفهام .
ثالث عشر :_ علامة التعجب ( ! ) : وهذه العلامة تلحق الجمل التي تحمل معاني الحيرة ، والشك والابهام ، ونداء النكرة غير المقصود ، والاستغاثة ، والندبة : لعلاقة ذك بحيرة النفس واظهار عجبها واسلوب التعجب قضية نفسية قبل كل شيء .
والخلاصة ان الكاتب او الباحث الذي يلم بمثل هذه القضايا التنظيمية في البحث او الموضوع سيكسب موضوعه او بحثه دقة واتقانا وروعة تنظيم واخراج ، لما لهذه العلامات من تدخل في توضيح المعنى ، وصياغة الافكار وترتيبها
تفاحة- مدينة الأقامة : المحلة الكبرى
عضو فى نادى الصيد : نعم
عدد المساهمات : 32
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
رد: علامات التنصيص والترقيم
فعلا الباحث الذى يلم بمثل هذه القضايا التنظيميه فى البحث او الموضوع سيكسب موضوعه او بحثه دقه واتقانا وروعه تنظيمواخراج لما لهذه العلامات من تدخل فى توضيح المعنى وصياغه الافكار وترتيبها
انسان خلوق- مدينة الأقامة : المحله الكبرى
عضو فى نادى الصيد : لا
عدد المساهمات : 105
نقاط : 139
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
رد: علامات التنصيص والترقيم
فعلا روعة الموضوع
ديانا- مدينة الأقامة : المحلة
عضو فى نادى الصيد : نعم
عدد المساهمات : 35
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
رد: علامات التنصيص والترقيم
روووووووووووووووعة
وجزاكي الله خيرا
وجزاكي الله خيرا
رونا- مدينة الأقامة : ELMEHALLA
عضو فى نادى الصيد : Oui
عدد المساهمات : 1269
نقاط : 1882
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
رد: علامات التنصيص والترقيم
مشكوووووووووووووووووووووور
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§
©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــ
¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو° ¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤أأخوكم ¤©§¤°حلو
ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©ـ بلسم حياتي ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو° ¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــ
¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©
§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
مشكوووووووووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووور
بلسم حياتي- مدينة الأقامة : المحلة الكبري
عضو فى نادى الصيد : نعم
عدد المساهمات : 882
نقاط : 1169
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى