رسالة ماجستير في جامعة بابل توصي باعتماد انموذج مارزانو في الاستيعاب القرائي
صفحة 1 من اصل 1
رسالة ماجستير في جامعة بابل توصي باعتماد انموذج مارزانو في الاستيعاب القرائي
جرت في كلية التربية الاساسية في جامعة بابل مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (أثر انموذج مارزانو لأبعاد التعلم في الاستيعاب القرائي والطلاقة التعبيرية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة المطالعة والنصوص) للطالبة هديل محمد موسى .
تضمنت الرسالة اختيار الباحثة احدى المدارس المتوسطة للبنات بصورة عشوائية، وبالطريقة نفسها اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة المطالعة والنصوص باستعمال أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم ، وشعبة (د) ، لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرّس مادة المطالعة والنصوص بالطريقة التقليدية، وبلغت عينة البحث (70) طالبة ، بواقع (35) طالبة في المجموعة التجريبية ، و(35) طالبة في المجموعة الضابطة.
أعدَّت الباحثة خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها في أثناء مدة التجربة وعرض خطتين أنموذجيتين على نخبة من الخبراء والمتخصصين لمعرفة صلاحيتهما وملاءمتهما .
توصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها إن تدريس الطالبات بأنموذج مارزانو لأبعاد التعلم زاد من انتباه الطالبات وعمل على رفع تركيزهن بوصفة انموذجاً تدريسياً حديثاً. كذلك هناك أثر لأنموذج مارزانو في تنمية الاستيعاب القرائي والطلاقة التعبيرية لدى الطالبات .
واوصت الباحثة بأعتماد استعمال أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس المطالعة وضرورة العناية والاهتمام بدرس المطالعة وإعطائه مكانة متميزة كفروع اللغة العربية الأخرى.
تضمنت الرسالة اختيار الباحثة احدى المدارس المتوسطة للبنات بصورة عشوائية، وبالطريقة نفسها اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة المطالعة والنصوص باستعمال أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم ، وشعبة (د) ، لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرّس مادة المطالعة والنصوص بالطريقة التقليدية، وبلغت عينة البحث (70) طالبة ، بواقع (35) طالبة في المجموعة التجريبية ، و(35) طالبة في المجموعة الضابطة.
أعدَّت الباحثة خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها في أثناء مدة التجربة وعرض خطتين أنموذجيتين على نخبة من الخبراء والمتخصصين لمعرفة صلاحيتهما وملاءمتهما .
توصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها إن تدريس الطالبات بأنموذج مارزانو لأبعاد التعلم زاد من انتباه الطالبات وعمل على رفع تركيزهن بوصفة انموذجاً تدريسياً حديثاً. كذلك هناك أثر لأنموذج مارزانو في تنمية الاستيعاب القرائي والطلاقة التعبيرية لدى الطالبات .
واوصت الباحثة بأعتماد استعمال أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس المطالعة وضرورة العناية والاهتمام بدرس المطالعة وإعطائه مكانة متميزة كفروع اللغة العربية الأخرى.
http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=3635
ماجد1978- مدينة الأقامة : iraq
عضو فى نادى الصيد : لا
عدد المساهمات : 142
نقاط : 426
تاريخ التسجيل : 28/06/2015
مواضيع مماثلة
» رسالة ماجستير في كلية التمريض في جامعة بابل تناقش تأثير مخطط الولادة على معرفة القابلات
» رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش الخصائص التركيبية والبصرية لأغشية اوكسيد النيكل النقية
» رسالة ماجستير في كلية الهندسة /جامعة بابل تناقش محاكاة أنظمة الاتصالات اللاسلكية الضوئية
» رسالة ماجستير في جامعة بابل تكشف طريقة جديدة في تحضير جسيمات اوكسيد الزنك النانوية
» رسالة ماجستير في جامعة بابل تبحث أنواع الاستكشاف في التعبير الكتابي والتذوق الأدبي في مادة الأدب والنصوص
» رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش الخصائص التركيبية والبصرية لأغشية اوكسيد النيكل النقية
» رسالة ماجستير في كلية الهندسة /جامعة بابل تناقش محاكاة أنظمة الاتصالات اللاسلكية الضوئية
» رسالة ماجستير في جامعة بابل تكشف طريقة جديدة في تحضير جسيمات اوكسيد الزنك النانوية
» رسالة ماجستير في جامعة بابل تبحث أنواع الاستكشاف في التعبير الكتابي والتذوق الأدبي في مادة الأدب والنصوص
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى