رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة بابل تبتكر لاقط شمسي مسخن للهواء
صفحة 1 من اصل 1
رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة بابل تبتكر لاقط شمسي مسخن للهواء
ابتكرت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة بابل لاقط شمسي ضحل المجرى وبيان تأثير الزعانف عليه ومادة الحشوة على ادائه بكونه مسخن هواء للطالب علي مسلم عبد المحسن وبأشراف الاستاذ الدكتور هارون عبد الكاظم شهد.
هدفت الدراسة لاستثمار الطاقة الشمسية في عمليات تسخين الهواء لكونها من الطاقات المجانية والنظيفة غير الملوثة للبيئة وامكانية استثمار العديد من تطبيقاتها الصناعية في مجالات تجفيف المحاصيل الزراعية ومعامل تعقيم بعض المواد الغذائية.
تضمنت الدراسة تحسين اداء منظومة مبتكرة من خلال زيادة درجة حرارة الهواء فيها بعد العمل على اجراء تطويرات وتحويرات عليها من خلال جعل المجرى الذي يمر به الهواء داخل اللاقط الشمسي(ضحلا) وعلى شكل مستطيل بدل من الشكل المربع وبأرتفاع قليل بلغ ( 5 ) سم وبطول(20 ) سم بحيث تكون نسبة الارتفاع الى الطول (1 ـ 4) مما يفيد ذلك بتحرك الهواء داخل القناة بطبقة سميكة لمعدل انتقال الحرارة من الاعلى الى الاسفل والعمل على فرش طبقة الهواء لتكون نحيفة ولكن بصورة عريضة مما اعطى ذلك انتاج مشجع جدا للوصل الى (10 )درجات مئؤية لحرارة الهواء عند مخرح اللاقط الشمسي.
تضمنت الدراسة ايضا اضافة مادة مسامية او حشوة داخل مجرى الهواء بهدف زيادة درجة حرارة الهواء في حين تمثل التطوير الاخر الذي لم يعمل عليه حتى الان اي باحث والذي اعتبرته لجنة المناقشة نقطة اصالة في البحث ان المجرى تم تصميمه بشكل حرف (W) يحوي اربعة شعب بدل من ان يكون طويل مما يعني ذلك ان الهواء يدخل اربع مرات في اللاقط الشمسي مما اضاف ذلك تحسنا جديدا لكفاءة اللاقط كما تم تحوير آخر في هذا اللاقط تمثل باضافة زعانف داخل مجرى الهواء.
هدفت الدراسة لاستثمار الطاقة الشمسية في عمليات تسخين الهواء لكونها من الطاقات المجانية والنظيفة غير الملوثة للبيئة وامكانية استثمار العديد من تطبيقاتها الصناعية في مجالات تجفيف المحاصيل الزراعية ومعامل تعقيم بعض المواد الغذائية.
تضمنت الدراسة تحسين اداء منظومة مبتكرة من خلال زيادة درجة حرارة الهواء فيها بعد العمل على اجراء تطويرات وتحويرات عليها من خلال جعل المجرى الذي يمر به الهواء داخل اللاقط الشمسي(ضحلا) وعلى شكل مستطيل بدل من الشكل المربع وبأرتفاع قليل بلغ ( 5 ) سم وبطول(20 ) سم بحيث تكون نسبة الارتفاع الى الطول (1 ـ 4) مما يفيد ذلك بتحرك الهواء داخل القناة بطبقة سميكة لمعدل انتقال الحرارة من الاعلى الى الاسفل والعمل على فرش طبقة الهواء لتكون نحيفة ولكن بصورة عريضة مما اعطى ذلك انتاج مشجع جدا للوصل الى (10 )درجات مئؤية لحرارة الهواء عند مخرح اللاقط الشمسي.
تضمنت الدراسة ايضا اضافة مادة مسامية او حشوة داخل مجرى الهواء بهدف زيادة درجة حرارة الهواء في حين تمثل التطوير الاخر الذي لم يعمل عليه حتى الان اي باحث والذي اعتبرته لجنة المناقشة نقطة اصالة في البحث ان المجرى تم تصميمه بشكل حرف (W) يحوي اربعة شعب بدل من ان يكون طويل مما يعني ذلك ان الهواء يدخل اربع مرات في اللاقط الشمسي مما اضاف ذلك تحسنا جديدا لكفاءة اللاقط كما تم تحوير آخر في هذا اللاقط تمثل باضافة زعانف داخل مجرى الهواء.
http://www.uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=3611
ماجد1978- مدينة الأقامة : iraq
عضو فى نادى الصيد : لا
عدد المساهمات : 142
نقاط : 426
تاريخ التسجيل : 28/06/2015
مواضيع مماثلة
» رسالة ماجستير في كلية الهندسة /جامعة بابل تناقش محاكاة أنظمة الاتصالات اللاسلكية الضوئية
» رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بابل تناقش اثر خصائص تصميم العمل في الخيار الاستراتيجي التنافسي
» رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش حساب انتقال الحرارة بالحمل الطبيعي
» رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش محاكاة أنظمة الاتصالات اللاسلكية الضوئية
» رسالة ماجستير بجامعة بابل تناقش إيرادات العراق المائية من نهر دجلة
» رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بابل تناقش اثر خصائص تصميم العمل في الخيار الاستراتيجي التنافسي
» رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش حساب انتقال الحرارة بالحمل الطبيعي
» رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش محاكاة أنظمة الاتصالات اللاسلكية الضوئية
» رسالة ماجستير بجامعة بابل تناقش إيرادات العراق المائية من نهر دجلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى