مشكلة اختيار الاختصاص العلمي لدى طلبة المرحلة الثانوية
صفحة 1 من اصل 1
مشكلة اختيار الاختصاص العلمي لدى طلبة المرحلة الثانوية
ملخص
أصبح اختيار الاختصاص العلمي في الجامعات العربية مشكلة كبيرة ومعقدة يواجهها طلبة الثانوية أو الإعدادية عند تقديمهم للجامعات، وتبدأ هذه المشكلة منذ المرحلة الثانوية المنقسمة إلى قسم علمي وآخر أدبي. حيث يفرض على الطالب الالتحاق بأحدهما، ومن خلاله يتم تأهيله للدراسة الجامعية، والدراسة في القسم الأدبي تتيح أمام الطلبة مجموعة من الكليات الإنسانية، أمَّا القسم العلمي يتيح هو الآخر أمامه مجموعة من الكليات العلمية، إضافة إلى وجود بعض الكليات مشتركة لخريجي القسمين الأدبي والعلمي.
بعد المرحلة الثانوية يكون (المجموع الذي يحصل عليه الطالب) هو العامل الرئيس في تحديد أي الكليات أو المعاهد سيلتحق بها. وهنا بالتحديد تكمن المشكلة، حيث أنَّ دخول الكلية لا يكون على وفق رغبات الطلبة وميولهم، بل على وفق مجاميع الدرجات التي يحصلون عليها في نهاية المرحلة الثانوية أو الإعدادية. فضلاً عن عوامل أخرى عديدة.
وهكذا تكون مساحة الاختيار للطلاب أصحاب الدرجات المنخفضة، قليلة للغاية وربما معدومة، وفي هذه الحالة يصبح الهدف من التعليم ليس أنْ يدرس الطالب ما يرغب في دراسته، بقدر دراسته لما هو متاح أمامه حتى إذا كان ذلك يتعرض مع رغباته وميوله وطموحاته.
تفاصيل أكثر تجدها على ملف pdf.
http://art.uobabylon.edu.iq/service_showarticle.aspx?pubid=3910
ماجد1978- مدينة الأقامة : iraq
عضو فى نادى الصيد : لا
عدد المساهمات : 142
نقاط : 426
تاريخ التسجيل : 28/06/2015
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى