فريق من كلية الهندسة / جامعة بابل يحصل على براءة اختراع نظام امني للتحكم والمراقبة
صفحة 1 من اصل 1
فريق من كلية الهندسة / جامعة بابل يحصل على براءة اختراع نظام امني للتحكم والمراقبة
حصل فريق بحثي مشترك من كلية الهندسة بجامعة بابل مؤلف من الدكتور محمود شاكر نصر الشمري والدكتور سمير جاسم محمد والباحث احمد فاهم ابراهيم على براءة اختراع مشتركة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن ابتكار" نظام امني للتحكم والمراقبة على بوابة مدخل باستخدام السيطرة اللاسلكية والشبكة العنكبوتية " لبوابة دخول وخروج السيارات في جامعة بابل .
وقال عضو الفريق الدكتور محمود شاكر ان الهدف الرئيسي من مشروع براءة الاختراع هو تصميم وتنفيذ نظام أمني للسيطرة والمراقبة على بوابة دخول السيارات الرئيسية الى جامعة بابل حيث يتم من خلال النظام مراقبة المعلومات الخاصة بكل سيارة ومن ضمنها مراقبة أرقام السيارات وصورة السيارة وكشف ألمخالفات المسجلة عليها عن طريق الإتصال المباشر بالموقع الإلكتروني الخاص بمديرية المرور تلقائيا أثناء مرور السيارة خلال البوابة بالإضافة إلى ذلك يستطيع النظام المصمم مراقبة المعلومات الخاصة بسائق السيارة التي تتضمن أسمه ورقم الهاتف ألمحمول ورقم هوية الأحوال المدنية حيث يتم عرض كل هذه المعلومات على شاشة ألحاسوب.
واضاف : ان النظام المبتكر يعتمد في عمله بشكل رئيس على وجود بطاقتي تعريف الأولى خاصة بالسائق يجب عليه حملها وهو داخل السيارة والأخرى خاصة بالسيارة تلصق على الزجاجة الأمامية وانه في لحظة الاقتراب من البوابة الالكترونية تقوم المنظومة بقراءة المعلومات من البطاقتين لاسلكياً فإذا وجدت تطابق في المعلومات على أساس أن معلومات السائق ومعلومات السيارة هي لنفس الشخص عندها يتم فتح البوابة أوتوماتيكيا ومن أجل زيادة وثوقية النظام تقوم كاميرة مراقبة بتصوير السيارة وتعرضها على الحاسبة ليتأكد المراقب ان السيارة هي ذاتها المارة والمسجلة في قاعدة البيانات كما ان النظام يقوم بتسجيل معلومات كثيرة مثل وقت دخول السيارة، وتاريخ الدخول لغرض إعداد تقرير يومي يخزّن في الحاسبة ليقدم عند الطلب من قبل الأجهزة الأمنية.
مشيرا الى أنه يمكن لمدير الأمن في الجامعة مراقبة ما يحدث في المدخل عبر الانترنت تلقائيا حيث يمكنه متابعة صور السيارات الداخلة وأسماء أصحابها وتاريخ دخولهم وخروجهم بالإضافة لكل هذا فان جميع المعلومات التي تعرض على شاشة حاسوب مدير الأمن وشاشة حاسوب غرفه التحكم تخزن في موقع في الشبكة العنكبوتية معد خصيصا لهذا الغرض لأسباب أمنية وبما أن هذا النظام هو نظام امني فهو محمي بشكل عال ضد هجمات القرصنة الالكترونية ولا يمكن للمهاجم (Hacker) السيطرة على المنظومة أو سرقة المعلومات أو العبث بها.
وبين الدكتور محمود شاكر ان المنظومة مكونة من بوابة الحاجز ويتم التحكم بها لاسلكيا من غرفة التحكم قارئ البيانات (Reader) والبطاقات (Tags) حيث يثبت قارئ البيانات بالقرب من البوابة لتتم عملية التواصل مع البطاقات داخل السيارة لاسلكياً وجهاز توجيه (Router) حيث يقوم باستقبال البيانات المرسلة من جهاز قارئ ألبيانات (Reader) وإعادة بثها إلى غرفة التحكم وكذلك يوفر إتصال مباشر مع مواقع على الشبكة العنكبوتية (Internet) تمت برمجتها خصيصا لخدمة النظام الأمني وان غرفة التحكم تحتوي على جهاز الحاسوب المبرمج لمعالجة البيانات المستلمة ومطابقتها مع قاعدة ألبيانات مثل (أسم السائق ورقم الهاتف ورقم الهوية وصورة شخصية للسائق وصورة السيارة ورقم السيارة وصورة رقم السيارة) حيث يعرض النظام معلومات كاملة عن السيارة وصاحبها على شاشه الحاسوب ليطلع عليها الموظف المراقب علما أن القرار بشأن فتح البوابة يتم بشكل تلقائي وللموظف القدرة على التدخل في حاله الطوارئ ومنع فتح البوابة والكاشف الحلقي (loop detector) الذي يكشف عن مرور السيارة ويوضع تحت الأرض ومهمته منع اي حادث تصادم بين ذراع البوابة والسيارة كما ان الإشارة الصادرة من الكاشف الحلقي تسيطر على الذراع وتمنع نزوله الاّ في حالة الخروج الكامل للسيارة من تحت ذراع البوابة وبالتالي تفادي نزولها على السيارة وجهاز الإرسال يستلم الأمر من غرفة التحكم وإرساله الى البوابة لاسلكياً لغرض السيطرة عليها.
http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=4162
وقال عضو الفريق الدكتور محمود شاكر ان الهدف الرئيسي من مشروع براءة الاختراع هو تصميم وتنفيذ نظام أمني للسيطرة والمراقبة على بوابة دخول السيارات الرئيسية الى جامعة بابل حيث يتم من خلال النظام مراقبة المعلومات الخاصة بكل سيارة ومن ضمنها مراقبة أرقام السيارات وصورة السيارة وكشف ألمخالفات المسجلة عليها عن طريق الإتصال المباشر بالموقع الإلكتروني الخاص بمديرية المرور تلقائيا أثناء مرور السيارة خلال البوابة بالإضافة إلى ذلك يستطيع النظام المصمم مراقبة المعلومات الخاصة بسائق السيارة التي تتضمن أسمه ورقم الهاتف ألمحمول ورقم هوية الأحوال المدنية حيث يتم عرض كل هذه المعلومات على شاشة ألحاسوب.
واضاف : ان النظام المبتكر يعتمد في عمله بشكل رئيس على وجود بطاقتي تعريف الأولى خاصة بالسائق يجب عليه حملها وهو داخل السيارة والأخرى خاصة بالسيارة تلصق على الزجاجة الأمامية وانه في لحظة الاقتراب من البوابة الالكترونية تقوم المنظومة بقراءة المعلومات من البطاقتين لاسلكياً فإذا وجدت تطابق في المعلومات على أساس أن معلومات السائق ومعلومات السيارة هي لنفس الشخص عندها يتم فتح البوابة أوتوماتيكيا ومن أجل زيادة وثوقية النظام تقوم كاميرة مراقبة بتصوير السيارة وتعرضها على الحاسبة ليتأكد المراقب ان السيارة هي ذاتها المارة والمسجلة في قاعدة البيانات كما ان النظام يقوم بتسجيل معلومات كثيرة مثل وقت دخول السيارة، وتاريخ الدخول لغرض إعداد تقرير يومي يخزّن في الحاسبة ليقدم عند الطلب من قبل الأجهزة الأمنية.
مشيرا الى أنه يمكن لمدير الأمن في الجامعة مراقبة ما يحدث في المدخل عبر الانترنت تلقائيا حيث يمكنه متابعة صور السيارات الداخلة وأسماء أصحابها وتاريخ دخولهم وخروجهم بالإضافة لكل هذا فان جميع المعلومات التي تعرض على شاشة حاسوب مدير الأمن وشاشة حاسوب غرفه التحكم تخزن في موقع في الشبكة العنكبوتية معد خصيصا لهذا الغرض لأسباب أمنية وبما أن هذا النظام هو نظام امني فهو محمي بشكل عال ضد هجمات القرصنة الالكترونية ولا يمكن للمهاجم (Hacker) السيطرة على المنظومة أو سرقة المعلومات أو العبث بها.
وبين الدكتور محمود شاكر ان المنظومة مكونة من بوابة الحاجز ويتم التحكم بها لاسلكيا من غرفة التحكم قارئ البيانات (Reader) والبطاقات (Tags) حيث يثبت قارئ البيانات بالقرب من البوابة لتتم عملية التواصل مع البطاقات داخل السيارة لاسلكياً وجهاز توجيه (Router) حيث يقوم باستقبال البيانات المرسلة من جهاز قارئ ألبيانات (Reader) وإعادة بثها إلى غرفة التحكم وكذلك يوفر إتصال مباشر مع مواقع على الشبكة العنكبوتية (Internet) تمت برمجتها خصيصا لخدمة النظام الأمني وان غرفة التحكم تحتوي على جهاز الحاسوب المبرمج لمعالجة البيانات المستلمة ومطابقتها مع قاعدة ألبيانات مثل (أسم السائق ورقم الهاتف ورقم الهوية وصورة شخصية للسائق وصورة السيارة ورقم السيارة وصورة رقم السيارة) حيث يعرض النظام معلومات كاملة عن السيارة وصاحبها على شاشه الحاسوب ليطلع عليها الموظف المراقب علما أن القرار بشأن فتح البوابة يتم بشكل تلقائي وللموظف القدرة على التدخل في حاله الطوارئ ومنع فتح البوابة والكاشف الحلقي (loop detector) الذي يكشف عن مرور السيارة ويوضع تحت الأرض ومهمته منع اي حادث تصادم بين ذراع البوابة والسيارة كما ان الإشارة الصادرة من الكاشف الحلقي تسيطر على الذراع وتمنع نزوله الاّ في حالة الخروج الكامل للسيارة من تحت ذراع البوابة وبالتالي تفادي نزولها على السيارة وجهاز الإرسال يستلم الأمر من غرفة التحكم وإرساله الى البوابة لاسلكياً لغرض السيطرة عليها.
http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=4162
ماجد1978- مدينة الأقامة : iraq
عضو فى نادى الصيد : لا
عدد المساهمات : 142
نقاط : 426
تاريخ التسجيل : 28/06/2015
مواضيع مماثلة
» باحث من جامعة بابل يحصل على براءة اختراع عن تصميم وتصنيع مطبات طرق صناعية من مخلفات قناني المياه
» تدريسي في كلية التربية البدنية يحصل على براءة اختراع عن تصنيع جهاز تدريبي للتهديف بكرة القدم
» تدريسيان من كلية الهندسة في جامعة بابل يشاركان بمؤتمر العراق الدولي الثالث للنفط والغاز
» رسالة ماجستير في كلية الهندسة /جامعة بابل تناقش محاكاة أنظمة الاتصالات اللاسلكية الضوئية
» تدريسية في كلية الهندسة في جامعة بابل تكشف عن التنبؤ لتراكيز المواد المذابة والكلور في مياه الفرات
» تدريسي في كلية التربية البدنية يحصل على براءة اختراع عن تصنيع جهاز تدريبي للتهديف بكرة القدم
» تدريسيان من كلية الهندسة في جامعة بابل يشاركان بمؤتمر العراق الدولي الثالث للنفط والغاز
» رسالة ماجستير في كلية الهندسة /جامعة بابل تناقش محاكاة أنظمة الاتصالات اللاسلكية الضوئية
» تدريسية في كلية الهندسة في جامعة بابل تكشف عن التنبؤ لتراكيز المواد المذابة والكلور في مياه الفرات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى